الجباية البيئية

الجباية البيئية


الرسم على البيئة، والجباية البيئية، والرسوم الخضراء، و الرسم على المحيط، والجباية المحيطية، أو الضريبة الخضراء، تشير جميع هذه التسميات إلى أداة وحيدة وواحدة.

وهو شكل ناشئ من الضرائب يهدف بوضوح إلى حماية البيئة والموارد الطبيعية عن طريق الحد من تدهورها والإفراط في استغلالها.


تتكون الضرائب البيئية من تحويل جزء من العبء الضريبي نحو الأنشطة الملوثة (عقوبة) ودعم الأنشطة غير الملوثة (مكافأة).

يعتمد مبدأ الضرائب البيئية على:

-عندما يرتفع سعر المنتج الملوث بعد تطبيق الضريبة، ينخفض ​​استهلاك هذا المنتج.

-عندما ينخفض ​​سعر منتج غير ملوث بعد الحصول على إعانة أو قرض ضريبي، فإن استهلاك هذا المنتج يزداد (المادة 149قانون مالية2022)

تتكون الضرائب البيئية من تحويل جزء من العبء الضريبي نحو الأنشطة الملوثة (عقوبة) ودعم الأنشطة غير الملوثة (مكافأة).

يعتمد مبدأ الضرائب البيئية على:

-عندما يرتفع سعر المنتج الملوث بعد تطبيق الضريبة، ينخفض ​​استهلاك هذا المنتج.

-عندما ينخفض ​​سعر منتج غير ملوث بعد الحصول على إعانة أو قرض ضريبي، فإن استهلاك هذا المنتج يزداد (المادة 149قانون مالية2022)

تعتبر الرسوم على المنتجات الملوثة المستوردة أو المنتجة محلياً وسيلة لحماية البيئة. وبالإضافة إلى جوانبها المثبطة، فإنها تشكل مصدرا للتمويل العام للحفاظ على الطبيعة، وبالتالي صحة الإنسان. الجباية البيئية هي إحدى أدوات السلطات العمومية، وخاصة الدولة، لتنفيذ الإجراءات، أو حتى سياسة، في المسائل البيئية

مؤسس بموجب المادة 117 من قانون المالية لسنة 1992 فان هذا الرسم يطبق على النشاطات لمرفقة قائمتها بالمرسوم تنفيذي رقم 09-336 المؤرخ 20 أكتوبر 2009 الذي حـدد النشاطات الخاضعة للرسم غلى النشاطات الملوثة والخطيرة على البيئة والمعامل المضاعف عليها. (انظر المرسوم رقم 1)

يتم توزيع المعامل المضاعف لكل نشاط من الأنشطة الملوثة أو الخطرة التي تحددها الطرق التنظيمية (انظر المرسوم رقم 1)، ويتم فهرسة هذا المعامل لكل نشاط من الأنشطة الملوثة أو الخطرة على البيئة، بين 1 و 10 حسب طبيعته وأهمية النشاط وكذلك نوع وكمية النفايات الناتجة عن هذا النشاط.


حيث نجد :

1- يتوزع المعامل المضاعف المطبق على طبيعة النشاط وأهميته من 1 إلى 4 نقاط حسب نظام الترخيص:

  • التصريح: 1 نقطة.

  • ترخيص رئيس المجلس الشعبي البلدي: نقطتان.

  • ترخيص الوالي: 3 نقاط.

  • ترخيص من الوزير : 4 نقاط.


2- يتوزع المعامل المضاعف المطبق على نوع النفايات الناتجة عن النشاط من 1 إلى 3 نقاط حسب معايير الخطورة:

  • خطير على البيئة، مهيج، مسبب للتآكل: 1 نقطة.

  • متفجرة، مؤكسدة، قابلة للاشتعال: 2 نقطة.

  • ضارة، سامة، مسرطنة، معدية، سامة للتكاثر، مطفرة: 3 نقاط.


3- يتم توزيع المعامل المضاعف لكمية النفايات من 2 إلى 3 نقاط حسب كمية النفايات الخطرة الخاصة الناتجة عن النشاط:

  • أكبر من 100 وأقل من أو يساوي 1000 طن/السنة: نقطتان؛

  • أكبر من 1000 وأقل من أو يساوي 5000 طن/السنة: 2.5 نقطة؛

  • أكبر من 5000 طن/سنة: 3 نقاط.

مؤسس بموجب المادة 82 من قانون المالية لسنة 1996 فان هذا الرسم يطبق على المنتجات البترولية والمماثلة لها، المستورد‏ة أو المحصل عليها في الجزائر. تحديد فرض الرسم  

يطبق هذا الرسم وفقا للمنتجات والمعدلات الآتية: (المادة 24 من ق.م.ت لسنة 2020)

رقم التعريفة الجمركية
تعيين المـــواد
الرسـم ( دج)
م. 10 . 27
البنزين الممتـاز
1.600,00
م. 10 . 27
البنزين العــادي
1.700,00
م. 10 . 27
البنزين الخالي من الرصاص
1.700,00
م. 10 . 27
غاز أويل
900,00
م. 10 . 27
غـاز البترول المميع الوقود

مؤسس بموجب المادة 38 من قانون المالية لسنة 2002 فان الرسم على الوقود يطبق على البنزين الممتاز / العادي بالرصاص والغاز أويل.


يطبق هذا الرسم كما يلي :( المادة 55 من قانون المالية 2007)

البنزين الممتاز / العادي بالرصاص
0.10 دج/ل
الغاز أويل
0.30 دج/ل

يقتطع الرسم على الأكياس البلاستيكية: • على الإنتاج الوطني من طرف مصالح الضرائب عند خروج المنتوج الجاهز للاستعمال من المصنع والموجه إلى الدورة التجارية. • عند الاستيراد من طرف مصالح إدارة الجمارك عند دخول المنتوج الجاهز للاستعمال إلى التراب الوطني.(المادة 4 من المرسوم التنفيذي رقم 9-87 ل17 فيفري 2009) 

يحدد الرسم ب200دج للكيلوغرام الواحد.(المادة 94 من قانون المالية 2020)

مؤسس بموجب المادة 61 من قانون المالية لسنة 2005 فان الرسم على الزيوت والشحوم وتحضير الشحوم المستوردة أو المصنعة محليا يطبق على المنتوجات الواردة في القائمة الملحقة بالمرسوم التنفيذي رقم 07-118 ل21 أفريل 2007 باستثناء الشحوم.

يحدد هذا الرسم بـ 37.000 د.ج عن كل طن مستورد أو مصنوع داخل التراب الوطني، و التي تنجم عن استعمالها زيوت مستعملة.

مؤسس بموجب المادة 60 من قانون المالية لسنة 2006 فان هذا الرسم يخص فقط الأطر المطاطية الجديدة المستوردة

تخضع للرسم على الأطر المطاطية الجديدة المستوردة، الأطر المطاطية المخصصة للسيارات الخفيفة والثقيلة.

يستجيب وزنها للشروط الآتية :

– السيارات الخفيفة : من 3 كغ إلى 15 كغ،

– السيارات الثقيلة : ما يفوق 15 كغ.

تحدد مبالغ الرسم على الأطر المطاطية الجديدة وكيفية تخصيص عائده، كما يأتي :

يحدد مبلغ هذا الرسم كما يأتي :

  • 750دج عن كل إطار مخصص للسيارات الثقيلة،

  • 450دج عن كل إطار مخصص للسيارات الخفيفة.

مؤسس بموجب المادة 205 من قانون المالية لعام 2002، يحدد الرسم التكميلي على التلوث الجوي ذو المصدر الصناعي على الكميات المنبعثة التي تتجاوز القيم المحددة.

يحدد فرض الرسم بالمبلغ الأساسي السنوي الذي تحدده أحكام المادة 117 من القانون رقم 91-25 المؤرخ في 18 ديسمبر 1991 المتعلق بقانون المالية لسنة 1992 المعدلة والمتممة ومضاعف يتراوح بين 1 و 5 حسب المعدل الذي يتم به تجاوز القيم المحددة.

ظهرت عدة مراسيم من أجل تنظيم الأحكام الموجودة في مختلف النصوص القانونية التي تشير إلى هذا الرسم، خاصة

- المرسوم التنفيذي رقم 2006-138 المؤرخ 15 أبريل2006  والذي يقنن  انبعاثات الغازات والأبخرة والجسيمات السائلة أو الصلبة في الغلاف الجوي، فضلا عن الظروف التي يتم التحكم فيها، فضلا عن الانبعاثات التي تتجاوز القيم الحدية التي يفرضها المرسوم.

- المرسوم التنفيذي رقم 07-299 حدد طرق تطبيق الرسم التكميلي على التلوث الجوي ذو المصدر الصناعي. حدد المرسوم في مادته 3 المعامل المضاعف للرسم المطبق.

المرصد الوطني للبيئة والتنمية المستدامة (ONEDD) هو الهيئة التي تجري تحليلات للانبعاثات الجوية ذات المصدر الصناعي والي تسمح بتحديد كميات التلوث المطروحة من أجل تحديد المعامل المضاعف المطبق

مؤسس بموجب المادة 94 من قانون المالية لسنة 2003 وفقا لحجم المياه المطروحة  و عبء التلوث الناجم عن النشاط الذي يتجاوز حدود القيم المحددة بموجب التنظيم الساري المفعول.

تحدد هذه الضريبة بالرجوع إلى المبلغ الأساسي السنوي الذي حددته أحكام المادة 117 من القانون رقم 91-25 المؤرخ في 18 ديسمبر 1991 المتعلق بقانون المالية لسنة 1992 معدل ومتمم ، والى المعامل المضاعف والذي يتراوح بين 1 و 5 حسب المعدل الذي يتم عنده تجاوز القيم المحددة.

يحدد المرسوم التنفيذي رقم 07-300 المؤرخ 27 سبتمبر 2007 إجراءات تطبيق الرسم التكميلي على المياه المستعملة ذات المصدر الصناعي.

يتعلق هذا الرسم بكمية التلوث المطروح والذي يتجاوز القيم المحددة بموجب أحكام المرسوم التنفيذي رقم 06-141 المؤرخ 19 أبريل 2006،

أما بالنسبة لتوزيع المعامل المضاعف فهو لمذكور في المادة 3 من المرسوم التنفيذي رقم 07-300 المؤرخ في 27 سبتمبر 2007

تم نص هذا الرسم في المادة 203 من قانون المالية لعام 2002.وقد تم تشريعه لتشجيع عدم تخزين النفايات الصناعية الخطرة والنفايات الخاصة.

يحدد بمبلغ 30.000 د.ج عن كل طن مخزن من النفايات الصناعية الخاصة و/أو الخطرة. (المادة 89 من ق.م لسنة 2020)

نفايات الرعاية الصحية تعني: "النفايات الناتجة عن التشخيص والمراقبة والعلاج الوقائي أو العلاجي ، في مجالات الطب البشري والبيطري. (القانون رقم 01/19المتعلق بإدارة النفايات ومراقبتها والتخلص منها).

يحدد بمبلغ 60.000 د.ج عن كل طن. و يضبط الوزن المعني وفقا لقدرات العلاج وأنماطه في كل مؤسسة معنية أو عن طريق قياس مباشر.

 (المادة 90 من ق.م لسنة 2020)

.